س دليل تربوي لتنمية مهارات الوالدين لمتابعة برنامج الأنشطة المتكاملة في رياض الأطفال

س دليل تربوي لتنمية مهارات الوالدين لمتابعة برنامج الأنشطة المتكاملة في رياض الأطفال

حنان أبو المعارف أحمد محمد يون القاهرة رياض الأطفال العلوم التربوية الماجستير 2006

“تعرض الباحثة ملخصاً للبحث، والنتائج التي أسفر عنها، ثم التوصيات الخاصة بالبحث في ضوء نتائجه، وأخيراً يتم عرض البحوث المقترحة التي يمكن أن تكون متممه لبحث في مجالات أخرى.

ملخص البحث:-

مقدمة:

تنبع مشكلة البحث الحالي من أهمية مرحلة الطفولة، حيث أن الاهتمام بالطفولة هو في الواقع اهتمام بمستقبل الأمة كلها كما أن تربية الأطفال تعتبر إعداداً لمواجهة التحديات الحضارية التي تفرضها علينا حتمية التطور، وذلك لأنه أصبح ينظر إلي التربية في عالمنا المعاصر على أنها استثمار في الموارد البشرية، وهي السبيل لتحقيق نمو الفرد والمجتمع.

وبالتالي، فمما لا شك فيه أن يعتبر دليل الوالدين موضوعاً جوهريا في تربية الطفل وبما أن الوالدين يؤثرون في نجاح هذا الدليل لذلك فإنهم يمثلون أهمية خاصة في هذا الصدد، فهما المحيط الاجتماعي الأول الذي يعيش فيه الطفل، ويتعلم منه النماذج الأولية لمختلف الاتجاهات والسلوكيات، كما أن العلاقة التي  تنشأ بين الوالدين والطفل تلعب دوراً هاماً في تشكيل شخصيته، وتوافقه الشخصي والاجتماعي، وبذلك نجد أن الأسرة يقع على عاتقها عبئ إحساس الطفل بوجوده الاجتماعي، وازدياد أطر اتصالاته الاجتماعية  وقد لاحظت الباحثة  قلة الأدلة التربوية العربية مقارنة بالأدلة التربوية الأجنبية ومن هنا انبثقت المشكلة في احتياجنا للأدلة وضرورة اللجوء إليها وبالتالي:

 تم استطلاع رأى عدد (39) معلمة يعملن في روضات (جمال عبد الناصر التجريبية، روضة الأورمان النموذجية، روضة الصفا) وقد تم هذا الاختيار للروضات كي يكون به تنوع في المستويات المختلفة(روضة تجريبية، روضة نموذجية، روضة حكومية).

كذلك تم استطلاع رأى عدد (60) من والدي الأطفال (30 أب، 30 أم) في احتياجاتهم للدليل التربوي وأظهرت نتائج استطلاع الرأي أن كلا من المعلمات و والدي الأطفال قد أجمعوا على احتياجهم للدليل التربوي لتنمية مهارات الوالدين لمتابعة برامج الأنشطة في رياض الأطفال وهنا تظهر مشكلة البحث في احتياجات والدي طفل الروضة لدليل يعاونهم لمتابعة أطفالهم في برامج الأنشطة المتكاملة في رياض الأطفال.

مما يتطلب الإجابة عن التساؤلات الآتية :-

1-      ما المهارات الواجب تنميتها للوالدين لمتابعة برامج الأنشطة في رياض الأطفال؟

2-      ما مكونات الدليل المقترح لتنمية مهارات الوالدين لمتابعة برامج الأنشطة في رياض الأطفال؟

3-      ما فاعلية الدليل التربوي المقترح في تنمية مهارات الوالدين لمتابعة برامج الأنشطة في رياض الأطفال؟

أهمية البحث :

ترجع أهمية البحث إلي:

  1. المرحلة العمرية التي يمثلها الطفل في المجتمع وهي مرحلة الطفولة المبكرة، التي أصبحت في غنى عن محاولة أحد لتوضيح أهميتها، فهذه الأهمية حقيقة مسلم بها.
  2. التعرف على مدى وعي الوالدين من خلال متابعتهما للأنشطة لدورها في إثراء الجانب الفكري والتطبيقي عند الطفل باعتبارهما مؤشراً يمكن من خلاله التنبؤ بتوافق الطفل في المستقبل كعضو فعال في المجتمع.
  3. إن مشاركة الوالدين تعتبر جزءاً أساسياً من بنية التعليم الجيد لأن الوالدين هما اللذان يقومون بأعباء استمرار متابعة الطفل في جميع مراحله حيث تتعدد أدوارهم وتتنوع برعاية أطفالهم إلا أنهم في حاجة إلى التدعيم التربوي وبخاصة في مجال الأنشطة التي  يمارسها الطفل في الروضة.
  4. إن ما يكتسبه الطفل من خبرات قبل الالتحاق بالروضة يشكل أساساً لتعلمه المستقبلي، وبعد خطوة حاسمة للدخول في عالم التعلم والتعليم.

   وهذه الخطوات الحاسمة تقتضي تدعيم أكثر من جهة تربوية، فالإعداد لمرحلة الروضة يزود الأطفال بأسس الثقة والأمان للاندماج والتكيف مع تلك البيئة الجديدة وللحياة في المجتمع ككل في المستقبل.

أهداف البحث :

يهدف البحث إلي :

1-      تنمية وعي الوالدين بالأنشطة التي  يقوم بها الأطفال لتحقيق التكامل بين التربية الوالدية والتربية في الروضة حتى  يتسنى تنمية المهارات لديهم.

2-      إعداد وتطبيق دليل تربوي وذلك من خلال تنمية مهارات الوالدين وذلك  لمتابعة برامج الأنشطة في رياض الأطفال.

عينة البحث : –

(50) طفل وهم مقسمين كالآتي:  (25) طفل للمجموعة التجريبية، (25) طفل للمجموعة الضابطة من الأطفال الملتحقين برياض الأطفال الحكومية الذين تتراوح أعمارهم ما بين(4: 5) سنوات المستوى الأول من رياض الأطفال، والخالين من الإعاقات والأمراض المزمنة، والمقيمين مع والديهم الذين يقومون برعايتهم منذ ميلادهم حتى لحظة تطبيق الدراسة الحالية وغير المتغيبين عن الأسرة لأي سبب كان .

   كما أن عينة البحث من والدي أطفال العينة وعددهم(25 أب وأم ) وهم مقسمين كالآتي:  (20 أم، 5 آباء) وقد كان المستوى التعليمي للوالدين متنوع من حيث المستويات التعليمية.

أدوات البحث:

1-      استبانات الدراسة الاستطلاعية (1- استبانة موجهه للوالدين،2- استبانة موجهه للمعلمات (إعداد الباحثة ).

2-      دليل الوالدين (خاص بالوالدين ) لأطفال المجموعة التجريبية (إعداد الباحثة )

3-      برنامج موجه لأطفال المجموعة (التجريبية، الضابطة ) والذي تم تطبيقية بالروضة (إعداد الباحثة).

4-      برنامج موجه لأطفال المجموعة (التجريبية) والمرفق بالدليل التربوي والذي تم تطبيقية بالمنزل مع الوالدين (إعداد الباحثة).

5-      بطاقة تقييم الوالدين لسلوك الطفل للخبرة (إعداد الباحثة).

6-      إستبانة موجهه للوالدين حول الدليل التربوي (إعداد الباحثة).

7-      مقياس المهارات اللفظي لتقويم المهارات المحتوية بالدليل التربوي (إعداد الباحثة).

8-      حقيبة تربوية للوالدين (إعداد الباحثة).

منهج البحث :-

استخدم في البحث المنهج التجريبي لمساعدته على التجريب في الدليل التربوي والبرنامج الموجه للأطفال.

فروض البحث:-

الفروض الخاصة بالبحث كالآتي :

1-      توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجوعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس المهارات اللفظي لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية .

2-      توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على بطاقة تقييم الوالدين لسلوك الطفل “” لخبرة روضتي”” لصالح المجموعة التجريبية .

3-      توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على الإستبانة المخصصة للوالدين لصالح المجموعة التجريبية .

إجراءات البحث:

1-      إجراءات على البحوث، والدراسات السابقة في مجال الأدلة التربوية للوالدين، المهارات الخاصة بالوالدين، مناهج وبرامج الأنشطة المتكاملة، الأسرة، الروضة، التكامل بين كلٍ من الأسرة والروضة .

2-      استطلاع آراء السادة الخبراء في مجالات (تربية الطفل – علم النفس – مناهج وطرق التدريس) عن المهارات التي يجب أن تنمي لدي الوالدين، من خلال الدليل التربوي .

3-      تحديد المهارات التي يجب أن تنمى لدى الوالدين .

4-      إعداد صورة أوليه لمقياس المهارات اللفظي للأطفال من (4-5) سنوات، وأشتمل على عدد من المهارات الأساسية والفرعية المرتبطة بإستبيان السادة الخبراء عن المهارات التي يجب تنميتها لدى الوالدين ( المستوى الأول ).

5-      استطلاع أراء السادة الخبراء في مجالات (تربية الطفل – علم النفس – طرق التدريس للطفل) على مقياس المهارات اللفظي وذلك عن طريق استبيان بهدف التعرف على مدى مناسبة المواقف، واسئلتها، والمتضمنة في مقياس المهارات اللفظي من سن (4-5) سنوات.

6-      إجراء تجربة استطلاعية على عدد 25 طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الأول لرياض الأطفال من الملتحقين بروضة الناصرية الحكومية بإدارة وسط الجيزة، للتعرف على مدى مناسبة مقياس المهارات اللفظي، لهم من حيث المهارات الأساسية والفرعية، والمواقف ونوعية الأسئلة الموجهة لهم والحصول على ثبات وصدق المقياس.

7-      إعداد صورة لمقياس المهارات اللفظي في صورته النهائية.

8-      الإطلاع على كتب مناهج وبرامج الأنشطة لأطفال المستوى الأول برياض الأطفال، لتحديد الخبرات التي يمكن تطبيقها في البرنامج، ويستعين بها الوالدين في البرنامج المقترح.

9-      إعداد برنامج للوالدين بالدليل التربوي في صورته المبدئية.

10-     استطلاع أراء السادة الخبراء في مجالات ( تربية الطفل – علم النفس – مناهج وطرق التدريس ) على دليل الوالدين، ولبرنامج المرفق بالدليل المطلوب تطبيقه مع الوالدين بالمنزل وذلك عن طريق إستبيان بهدف التعرف على مدى مناسبة المهارات للوالدين والمواقف، وأسئلتها، في مقياس المهارات اللفظي من سن (4-5) سنوات.

11-     إجراء تجربة استطلاعية لأنشطة البرنامج المرفق بالدليل ودليل الوالدين على عدد (25) طفلاً وطفلة من أطفال المستوي الأول لرياض الأطفال من الملتحقين بروضة الناصرية الحكومية بإدارة وسط الجيزة، للتعرف على مدى مناسبة أنشطة البرنامج، وأهدافها، وتقنياتها التربوية، والأساليب الإحصائية فيها ومحتواها، وتطبيقاتها للأطفال من سن (4-5) سنوات .

12-     إعداد برنامج للأنشطة المتكاملة والدليل الوالدين في صورته النهائية متضمناً خبرة “”روضتي”” .

13-     اختيار عينة البحث الحالي وهم كالآتي: (25 طفل) للمجموعة التجريبية، (25) طفل للمجموعة الضابطة، وتطبيق اختبار رسم الرجل “”لجودإنف هاريس””على الأطفال للتجانس بين مجموعات الأطفال التجريبية والضابطة .

14-     إجراء التطبيق القبلي لمقياس المهارات اللفظي على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم تطبيق البرنامج المقترح بالروضة وبالدليل التربوي مع الوالدين والتطبيق البعدى للمقياس ثم المعالجة الإحصائية.

نتائج البحث :

أظهرت نتائج البحث تحسن أطفال المجموعة التجريبية التي تعرضت للدليل التربوي بما به من أهداف تربوية اجتماعية، المهارات التي يجب أن تنمى لدى الوالدين، والإستراتيجيات المستخدمة في تقديم الأنشطة، والأدوات، والوسائل، وطرق التقويم، والبرنامج المخصص للأطفال، مع مراعاة خصائص الأطفال في هذه الفئة العمرية، وميولهم، ومهاراتهم، وبالمقارنة الإحصائية أوضحت تحسناً أفضل للمجموعة التجريبية التي تعرضت للدليل التربوي، بالإضافة إلي مشاركة الوالدين من خلال ( دليل الوالدين) ولذا استندت هذه الأفضلية إلي مشاركة الوالدين حيث أن هذا ساعد على توحيد الأهداف التي تسعى كلاً من الروضة والأسرة إلي تحقيقها لطفلهما، وأيضاً ساعد على دعم الأهداف، مما يشجع الوالدان على متابعة طفلهما في برامج الأنشطة المتكاملة في الروضة وفي المواقف الحياتية المختلفة، وهذا ما تبين لنا من النتائج.

التوصيات :

في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية تقدم الباحثة التوصيات التي تتمثل في الآتي:-

توصيات مستخلصة من البحث، ونتائجه :

1-      تنمية الوعي التربوي لدى الوالدين بأهمية الدور الذي يلعبه في متابعة برامج أنشطة الطفل بالروضة ومن ثم زيادة اهتمامهم بالاتصال بالروضة يستمر تفاعل الطفل في كلاُ من البيت – الروضة .

2-      عمل دورات تثقيفية لأولياء الأمور لرفع مستواهم الثقافي وحثهم على مشاركة طفلهم في برامج الأنشطة المتكاملة في رياض الأطفال .

3-      إيجاد نوع من التنسيق والتكامل بين الروضة والمنزل بهدف النهوض بالطفل وتبصير أولياء الأمور بأهيمة التتابع والتكامل مع الروضة لنمو طفلهم .

4-      إعداد دليل للأنشطة المناسبة لأطفال الروضات، وتقديم هذا الدليل لمعلمات الروضات حتى يساعدهم على إعداد وتقديم وتطوير الأنشطة بما يتناسب مع استعدادات وقدرات الطفل وتهيئة الفرص والخبرات التربوية الملائمة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة عن طريق الأنشطة التي يقدمها كلاً من المعلمة في الروضة والوالدين بالمنزل .

5-      ضرورة إشراك إدارة الروضة لمجالس الوالدين عند تخطيط البرامج التربوية للطفل حتى يكون هناك اتفاق مشترك عليها وما تهدف إلي إكسابه للطفل (تبنى نموذج الشراكة).

6-      العمل على تطوير( برامج رياض الأطفال ) بما يتلاءم مع حاجات الطفل في هذه المرحلة وتضمينه الأنشطة المتكاملة التي يجب إكسابها للطفل، كما ينبغي على الوالدين تقبل الأفكار الجديدة للأبناء، وإن يحترما حبهم للاستطلاع والاستكشاف، وأن يفسح الوالدان صدرهما لأطفالهما وأن يستمعا إليهم أكثر مما يستمع أطفالهم إليهم، كأن يسمع الوالدان إلي حديث الطفل عن يومه في الروضة، أو قصة شاهدها، أو برنامج تليفزيوني شاهدة .. إلخ، وأن يعرف الوالدان خصائص أطفالهم معرفة موضوعية وذلك عن طريق البرامج المتعددة ومنها برامج اللعب والرسم .

7-      أن تهتم دور الإعلام بتوفير الكتب والدوريات، والمجلات التي تثري ثقافة الأسرة وأن تقوم وسائل الإعلام بتوعية الوالدين بالأساليب التربوية الحديثة والمهارات التي تساعد في تربية الأبناء .

8-      تنمية وعي قطاعات المجتمع المختلفة – من خلال وسائل الإعلام بأهمية دور وفلسفة الروضة في تربية الأطفال الصغار وطبيعة برنامجها وما يدور فيها من أنشطة تعليمية متنوعة تحتاج إلي مشاركة الوالدين .

9-      إدخال برامج ومقررات التربية الوالدية (Parental Education)  ضمن برامج   ومقررات المراحل التعليمية المختلفة .

البحوث والدراسات المقترحة :

إجراء بحوث أخرى في المجالات التالية :

  • تنمية مهارات الوالدين في مختلف الجوانب التكاملية لنمو طفل الروضة .
  • تنمية مهارات طفل ما قبل المدرسة في مختلف جوانب النمو .
  • دراسة تأثير الوالدين والتربية في رياض الأطفال .
  • دراسة تأثير الأسرة في تحقيق النمو الشامل المتكامل لطفل ما قبل المدرسة
  • دراسة تأثير برامج الروضة المختلفة على طفل ما قبل المدرسة .
  • دراسة مقارنة بين أوجه الاتفاق والاختلاف بين كلٍ من المنزل والروضة في تربية طفل ما قبل المدرسة .
  • دراسة تحليلية للمشكلات المعيقة لمتابعة الوالدين لبرامج طفل ما قبل المدرسة .”

You May Have Missed

آخر الأخبار