فعالية برنامج مقترح لتنمية الوعي بمفاهيم الحماية لدى عينة من الأطفال

فعالية برنامج مقترح لتنمية الوعي بمفاهيم الحماية لدى عينة من الأطفال

وفاء خير مسعود يوسف عين شمس الدراسات العليا للطفولة الدراسات النفسية والاجتماعية دكتوراه 2005

ملخص الدراسة:

1)   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة وأفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق برنامج تعلم مهارات حماية الطفل 0

2)   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة وأفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق برنامج تعلم مهارات حماية الطفل 0

3)   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لبرنامج تعلم مهارات حماية الطفل 0

4)   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجمــوعة الضابطة من الجنسين (ذكور – إناث) في القياس القبلي والبعدي لبرنامج تعلم مهارات حماية الطفل 0

5)   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجمــوعة التجريبية من الجنسين(ذكور– إناث) في القياس القبلي والبعدي لبرنامج تعلم مهارات حماية الطفل.

  وشملت العينة الممثلة للبحث على (70) طفلا وطفلة مقسمين إلى (33) طفلا وطفلة في المجموعة الضابطة (11 طالبة , 22 طالب) , و(37) طفلا وطفلة في المجموعة التجريبية (13 طالبة , 24 طالب) 0وتم إجراء التجانس بين الأفراد من حيث العمر الزمني , والذكاء , والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للأسرة.

وقد اشتملت أدوات الدراسة على :

  • مقياس تنمية الوعي بمفاهيم حماية الطفل.
  • استمارة تقييم تتبعي لمتابعة سير البرنامج.

وتم تطبيق الطرق الإحصائية التالية :

– معامل سبيرمان براون. – تحليل التباين أحادي الاتجاه.

– اختبار توكي.               – حزمة البرامج الإحصائية (SPSS 7.5.).

– اختبار ت للعينة.           – الانحراف المعياري.

وكانت نتائج الدراسة على النحو التالي :

1)   عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج في أبعاد الثقة بالنفس , والحقوق والمسئوليات والإيذاء المقصود والإيذاء غير المقصود , والأسرار, وطلب المساعدة، والمشاعر , واستغلال السلطة. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعتان الضابطة والتجريبية قبل تطبيق البرنامج في أبعاد العلاقات الشخصية والبلطجة والرشوة عند مستوى دلالة 0.01.

2)   وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعد تطبيق برنامج مهارات حماية الطفل في العلاقات الشخصية، والبلطجة , الثقة بالنفس , والحقوق والمسئوليات وطلب المساعدة والمشاعر واستغلال السلطة والرشوة وذلك لصالح المجموعة التجريبية. وأيضا عدم وجود فروق ذات إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعد تطبيق برنامج مهارات حماية الطفل في الإيذاء المقصود والإيذاء غير المقصود، والأسرار.

3)   وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لبرنامج مهارات حماية الطفل في العلاقات الشخصية، والبلطجة , الثقة بالنفس , والحقوق والمسئوليات وطلب المساعدة والمشاعر واستغلال السلطة والرشوة وذلك لصالح المجموعة التجريبية. وأيضا عدم وجود فروق ذات إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لبرنامج مهارات حماية الطفل في الإيذاء المقصود والإيذاء غير المقصود، والأسرار.

4)   عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة من الجنسين في القياس القبلي والبعدي من حيث العلاقات الشـخصية، والبلطجة , الثقة بالنفس , والحقوق والمسئوليات، الإيذاء المقصود والإيذاء غير المقصود , والأسرار , وطلب المساعدة، والمشاعر، واستغلال السلطة، والرشاوى.

5)   وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية من الجنسين في القياس القبلي والبعدي لبرنامج تعلم مهارات حماية الطفل من حيث العلاقات الشخصية، والبلطجة , الثقة بالنفس , والحقوق والمسئوليات وطلب المساعدة والمشاعر واستغلال السلطة والرشاوى وذلك لصالح القياس البعدي. بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية من الجنسين في القياس القبلي والبعدي لبرنامج تعلم مهارات حماية الطفل من حيث الإيذاء المقصود والإيذاء غير المقصود والأسرار.

      وللتحقق من صحة ذلك استخدمت الباحثة تحليل التباين أحادي الاتجاه لإيجاد الفروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لبرنامج تعلم مهارات حماية الطفل ووجد أن :

  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات درجات الذكور والإناث في المقياس القبلي , بينما توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين القياسين القبلي والبعدي لأفراد العينة من الجنسين لصالح القياس البعدي , مع وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين ذكور المقياس البعدي والإناث البعدي لصالح الذكور بالنسبة لبعد العلاقات الشخصية.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات درجات الإناث والذكور في القياس القبلي، وأيضا لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات درجات الذكور والإناث في القياس البعدي , وأيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات الذكور في المقياس القبلي والبعدي , بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين الجنسين في المقياس القبلي والبعدي لصالح المقياس البعدي في بعد البلطجة.
  • وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين الإناث والذكور قبل تطبيق البرنامج لصالح الذكور , وأيضا بين ذكور وإناث قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي , بينما لا توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 من الجنسين بعد تطبيق البرنامج في بعد الثقة بالنفس
  • وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين الجنسين في القياس القبلي لصالح الذكور , وأيضا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين القياسين القبلي والبعدي لأفراد العينة من الجنسين لصالح القياس البعدي , مع وجود فروق أيضا ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين الجنسين في القياس البعدي لصالح الذكور في بعد الحقوق والمسئوليات.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية بين القياس القبلي البعدي بين الجنسين في بعد الإيذاء المقصود وغير المقصود.
  • عدم وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01بين إناث قبلي وإناث وذكور بعدي وأيضا ذكور قبلي , بينما توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 بين ذكور قبلي وذكور بعدي لصالح ذكور بعدي في بعد الأسرار
  • عدم وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى 0.01 في القياس القبلي بين الجنسين , وأيضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين الجنسين في القياس البعدي , بينما توجد فروق دالة إحصائية في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في بعد طلب المساعدة.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية بين الجنسين في بعد المشاعر.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس القبلي للمجموعة التجريبية عند مستوى دلالة 0.01بين الجنسين في بعد استغلال السلطة. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية عند مستوى دلالة 0.01 بين الجنسين في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في بعد الحقوق والمسئوليات. وأيضا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية عند مستوى دلالة 0.01 بين الجنسين لصالح الذكور في بعد الحقوق والمسئوليات.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس القبلي للمجموعة التجريبية عند مستوى دلالة 0.01بين الجنسين. ولكن توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية عند مستوى دلالة 0.01 بين القياس القبلي والبعدي بين الجنسين القياس البعدي. وأيضا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية عند مستوى دلالة 0.01 بين الجنسين لصالح الذكور في بعد الرشوة.
آخر الأخبار