أثر استخدام برنامجين تدريبيين لرفع كفاءة أداء الطالبات المعلمات في توجيه سلوك أطفال المدرسة الابتدائية وحل مشكلاتهم-إيمان سعيد نصر الله البوريني جامعة القاهرة معهد الدراسات التربوية قسم علم النفس التربوي دكتوراه 2008

أثر استخدام برنامجين تدريبيين لرفع كفاءة أداء الطالبات المعلمات في توجيه سلوك أطفال المدرسة الابتدائية وحل مشكلاتهم-إيمان سعيد نصر الله البوريني جامعة القاهرة معهد الدراسات التربوية قسم علم النفس التربوي دكتوراه 2008

ملخص الدراسة:

تهتم الدراسة الحالية بموضوع من أهم الموضوعات التربوية، والتي تقلل من نشاط وحيوية المعلم في عمله، وكثير من التلاميذ في المواقف التعليمية، مما يؤثر على كفاءة المعلم وبالتالي العملية التعليمية، ألا وهي مشكلات طلبة المرحلة الأساسية السلوكية التي أصبحت ذات مكانة بارزة في مجال علم النفس المعاصر، وقد انتشر في عصرنا العديد من المشكلات الانفعالية والسلوكية والصحية والمدرسية, والتي تعد من أبرز المشكلات التي تواجه الطلبة عموماً وطلبة المرحلة الأساسية خصوصاً, والتي تؤثر بشكل مباشر على كفاءة التعلم والتعليم.

ولعل الحاجة ماسة وهامة في تعديل وتوجيه سلوك أطفالنا وتلاميذنا وحل مشكلاتهم, على أيدي معلمين ومعلمات لديهم الخبرة والمهارة والقدرة وتنوع الأساليب, لعلاج وتعديل وتوجيه السلوك لهذه المشكلات السلوكية المتنوعة منذ ظهورها, وحتى لا تتفاقم مشاكلا سلوكية مركبة أخرى.

وقد كان جل اهتمام الدراسة الحالية, هو رفع كفاءة أداء الدارسات لمهنة التعليم وهم على مقاعد دراستهن الجامعية نظريا وتطبيقيا, ليساعدن في توجيه سلوك الأطفال أو الطلبة وحل مشكلاتهم, حتى تؤتى العملية التعليمية نتائجها المثمرة.

مشكلة الدراسة :

تتحدد مشكلة الدراسة بالاجابة عن التساؤلات التالية :

1-   ما أثر تطبيق برنامج تدريبي سلوكي لرفع كفاءة أداء (عينة الدراسة الحالية الأولى من الطالبات) الطالبات المعلمات في توجيه سلوك أطفال المرحلة الابتدائية الأساسية وحل مشكلاتهم (عينة الدراسة الحالية الأولى من الأطفال).

2-   ما أثر تطبيق برنامج تدريبي معرفي لرفع كفاءة أداء (عينة الدراسة الحالية الأولى من الطالبات) الطالبات المعلمات في توجيه سلوك عينة الدراسة أطفال المرحلة الابتدائية الأساسية وحل مشكلاتهم (عينة الدراسة الحالية الأولى من الأطفال).

أهداف الدراسة :

1-   الكشف عن مدى فاعلية البرنامجين التدريبيين لرفع كفاءة أداء الطالبات المعلمات في توجيه سلوك وحل مشكلات أطفال المرحلة الأساسية,(عينة الدراسة الحالية من الطالبات والأطفال ).

2-   بناء برنامجين تدريبيين تربويين قائمين على التعلم السلوكي والتعلم المعرفي, ومعرفة مدى فاعليتهما لرفع كفاءة أداء الطالبات المعلمات في توجيه سلوك الأطفال وحل مشكلاتهم, (عينة الدراسة الحالية من الطالبات والأطفال).

عينة الدراسة :

قسمت عينة الدراسة الى فئتين :

أ‌-    فئة الطالبات المعلمات من الفرقة الثالثة لتخصص تربية طفل /قسم العلوم الأساسية, وبلغ عددهن (120) طالبة, وقد تم تقسيمهن الى ثلاث مجموعات, مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة.

ب‌-  فئة الأطفال من الصف الثالث الابتدائي للمدرسة الابتدائية الأساسية, و بلغ عددهم (360) طفلا, وقد تم تقسيمهم الى ثلاث مجموعات, مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة.

الأدوات المستخدمه :

1- اختبار أداء تحصيلي لمادة مشكلات الأطفال.       (إعداد الباحثة)

2- بطاقة ملاحظة أداء الطالبات المعلمات أثناء التطبيق.      (إعداد الباحثة)

3- مقياس المشكلات السلوكية للأطفال.                (إعداد الباحثة)

4- اختبار وكسلر لذكاء الأطفال .                     (وكسلر Wechsler)

      قام بتعريبه وتقنينه علي البيئة الأردنية (أ.د./ خليل عليان، أ.د./ عبدالله زيد الكيلاني، 1988)

5- برنامج تدريبي سلوكي للطالبات المعلمات.             (إعداد الباحثة)

6- برنامج تدريبي معرفي للطالبات المعلمات.             (إعداد الباحثة)

خطوات الدراسة :

1-   القياس القبلي : للطالبات المعلمات على الأداتين, (الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة) وللأطفال على مقياس المشكلات السلوكية, لجمع البيانات اللازمة لاجراء الدراسة.

2-   التطبيق : تطبيق البرنامجين بجميع فنياتهما وأساليبهما وأنشطتهما.

3-   القياس البعدي : إعادة تطبيق الأدوات مرة أخرى للتعرف على مدى تأثير فاعلية البرنامجين على عينتي الدراسة.

4-   القياس التتبعي : تطبيق الأدوات بعد مرور شهر من انتهاء القياس البعدي وذلك للتأكد من استمرارية فاعلية البرنامجين للطالبات وللأطفال.

نتائج الدراسة :

      أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن الآتي:

1-   توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات بالمجموعة التجريبية الأولى (التى تعرضت للبرنامج السلوكي) في القياسين القبلي والبعدي على الاختبار التحصيلي لمادة مشكلات الأطفال في اتجاه القياس البعدي.

2-   توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات بالمجموعة التجريبية الثانية (التى تعرضت للبرنامج المعرفي) في القياسين القبلي والبعدي على الاختبار التحصيلي لمادة مشكلات الأطفال في اتجاه القياس البعدي.

3-   لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات بالمجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على الاختبار التحصيلي لمادة مشكلات الأطفال.

4-   توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات بالمجموعتين التجريبية الأولى (التى تعرضت للبرنامج السلوكي) والضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي لمادة مشكلات الأطفال في اتجاه المجموعة التجريبية الأولى.

5-   توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات بالمجموعتين التجريبية الثانية (التى تعرضت للبرنامج المعرفي) والضابطة فى القياس البعدي للاختبار التحصيلي لمادة مشكلات الأطفال في اتجاه المجموعة التجريبية الثانية.

6-   توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات بالمجموعتين التجريبية الأولى (التى تعرضت للبرنامج السلوكي) والتجريبية الثانية (التى تعرضت للبرنامج المعرفي) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي لمادة مشكلات الأطفال في اتجاه المجموعة التجريبية الثانية.

7-   توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات الطالبات المعلمات بالمجموعات الثلاث (التجريبية الأولى / التجريبية الثانية / الضابطة) بعد تطبيق البرنامجين على بطاقة ملاحظة أداء الطالبات المعلمات أثناء التطبيق في اتجاه المجموعتين التجريبيتن.

8-   توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات بالمجموعة التجريبية الأولى (اللاتى تعرضن للبرنامج السلوكي) في القياسين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة أداء الطالبات المعلمات أثناء التطبيق في اتجاه القياس البعدي.

9-   توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات بالمجموعة التجريبية الثانية (اللاتي تعرضن للبرنامج المعرفي) في القياسين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة أداء الطالبات المعلمات أثناء التطبيق في اتجاه القياس البعدي.

10- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات بالمجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة أداء الطالبات المعلمات أثناء التطبيق.

11- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية الأولى (التي تعرضت طالباتها المعلمات للبرنامج السلوكي) في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المشكلات السلوكية لأطفال المرحلة الابتدائية في اتجاه القياس القبلي.

12- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية الثانية (التي تعرضت طالباتها المعلمات للبرنامج المعرفي) في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المشكلات السلوكية لأطفال المرحلة الابتدائية في اتجاه القياس القبلي.

13- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال بالمجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المشكلات السلوكية لأطفال المرحلة الابتدائية.

14- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية الأولى في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المشكلات السلوكية لأطفال

المرحلة الابتدائية.

15- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية الثانية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المشكلات السلوكية لأطفال

المرحلة الابتدائية.

16- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال بالمجموعتين التجريبية الأولى (التي تعرضت طالباتها المعلمات للبرنامج السلوكي) والضابطة فى القياس البعدي لمقياس المشكلات السلوكية لأطفال المرحلة الابتدائية في اتجاه المجموعة

الضابطة.

17- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال بالمجموعتين التجريبية الثانية (التي تعرضت طالباتها المعلمات للبرنامج المعرفي) والضابطة فى القياس البعدي لمقياس المشكلات السلوكية لأطفال المرحلة الابتدائية في اتجاه المجموعة

الضابطة.

18- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال بالمجموعتين التجريبية الأولى (التي تعرضت طالباتها المعلمات للبرنامج السلوكي) والتجريبية الثانية (التي تعرضت طالباتها المعلمات للبرنامج المعرفي) في القياس البعدي لمقياس المشكلات السلوكية لأطفال المرحلة الابتدائية في اتجاه المجموعة التجريبية الأولى.

Previous post

تصميم برنامج لتنمية الاتجاهات البيئية لطفل المدرسة الابتدائية-أحمد أحمد مصطفي عين شمس معهد الدراسات العليا للطفولة الدراسات النفسية والاجتماعية الدكتوراه 2003

Next post

دور المناخ المدرسي في التربية الأخلاقية لتلاميذ المدرسة الابتدائية – دراسة تقويمية-سماح رشاد إبراهيم حسن عين شمس البنات أصول التربية دكتوراه 2009

آخر الأخبار